تقديم
الوزير
المهام
الائحة الانتخابية
البحث على اللأئحة
انتخابات الشيوخ
النتائج
انتخابات الشيوخ (الفئة ا- سنة 2009)
الإنتخابات البلدية
النتائج
انتخاب مستشاري بلدية امبانى 2009
الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا
لبيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء_09_10_2015.

نواكشوط ، 09/10/2015 - اجتمع مجلس الوزراء يوم الجمعة 09 أكتوبر 2015 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

مشروع قانون يسمح بالتصديق على المعاهدة المنشئة لوكالة تسيير واستغلال الملاحة في نهر السنغال (سوجيناف). يهدف مشروع القانون الحالي إلى السماح باستكمال الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ معاهدة إنشاء وكالة تسيير واستغلال الملاحة في نهر السنغال (سوجيناف) الموقعة من قبل رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في منظمة استثمار نهر السنغال في شهر يونيو 2011. ومن شأن إنشاء هذه الهيئة المتخصصة التي تتخذ من انواكشوط مقرا لها أن يمكن من دفع الأعمال التي بدأتها منظمة استثمار نهر السنغال في قطاع الملاحة والنقل النهريين، وهو القطاع الذي سجل بعض التأخر بالمقارنة مع قطاعي الطاقة والزراعة اللذين شهدا إنجاز بنى تحتية معتبرة.
مشروع قانون يسمح بالتصديق على المدونة الدولية للملاحة والنقل عبر نهر السنغال. يهف مشروع القانون الحالي إلى السماح باستكمال الإجراءات القانونية الضرورية لسريان مفعول المدونة الدولية للملاحة والنقل عبر نهر السنغال. وتمثل هذه المدونة التي وقع عليها رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في منظمة استثمار نهر السنغال بتاريخ 11 مارس 2015 بالعاصمة الغينية كوناكري إطارا قانونيا تخضع له كل النظم القانونية المطبقة على النشاطات المقام بها في نهر السنغال. وستتيح للهيئة المتخصصة المكلفة بتسيير واستغلال الملاحة في نهر السنغال أداء مهامها خاصة فيما يتعلق بتفتيش الممرات القابلة للملاحة والرقابة والمراقبة على احترام قواعد الملاحة من قبل جميع مستخدمي النهر.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزراء الداخلية واللامركزية والبيطرة والبيئة والتنمية المستديمة بيانا مشتركا يتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية 2015- 2016.

يستعرض هذا البيان حصيلة حملة حماية المراعي لموسم 2014-2015 وهي الحملة التي تميزت بجهود ضخمة بذلتها السلطات العمومية لحماية المراعي عبر تنفيذ برنامج واسع النطاق لشق وصيانة الخطوط الواقية من الحرائق بما أتاح التخفيف بشكل معتبر من الآثار السلبية للعجز المطري المسجل على مستوى سبع ولايات رعوية في البلاد.

كما يقدم البيان تقديرا للاحتياجات المحتملة لقطعان الماشية في ضوء وضعية المراعي لموسم خريف 2015 الذي يعتبر جيدا بشكل عام، مع اقتراح خطة عمل مفصلة لحماية المراعي المذكورة.

وقدم وزير الصحة بيانا يتعلق بحالات حمى الوادي المتصدع المسجلة في بعض المقاطعات والإجراءات المتخذة لمواجهتها.

يستعرض هذا البيان الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان حماية فعالة لصحة المواطنين إثر حالات حمى الوادي المتصدع التي تم تسجيلها في بعض المقاطعات.

وقدم وزير البيئة والتنمية المستديمة بيانا يتعلق بمشاركة موريتانيا في الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر انعقادها بالعاصمة الفرنسية باريس.

يهدف هذا البيان إلى إطلاع الحكومة على الإجراءات المتخذة لتحضير مشاركة بلادنا في مختلف فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر انعقادها بالعاصمة الفرنسية باريس من 30 نوفمبر إلى 11 دجمبر 2015.

كما يقدم البيان توصيات من أجل الاستفادة القصوى من هذا المنتدى العالمي الهام الذي يمثل منصة مناسبة للمناصرة والتواصل وفرصة ثمينة ينبغي استثمارها على أحسن وجه.

 

وزير الداخلية واللامركزية
أحمدو ولد عبد الله

الإنتخابات الرئاسية 2009
النتائج المؤقتة للإنتخابات الرئاسية 2009
البطاقة الموحدة
رؤساء واعضاء مكاتب التصويت
الإنتخابات الرئاسية 2007
النتائج على المستوى الوطني
النتائج على مستوى المقاطعات
نصوص قانونية
نصوص
تابعوناعلى
 
- الرئيسية - مكتبة - التنزيلات - روابط مفيدة - الاتصال بنا -
تقديم
الائحة الانتخابية
انتخابات الشيوخ
الإنتخابات البلدية
الإنتخابات الرئاسية 2009
الإنتخابات الرئاسية 2007
نصوص قانونية
- الوزير
- المهام
- البحث على اللأئحة
- النتائج
- انتخابات الشيوخ (الفئة ا- سنة 2009)
- النتائج
- انتخاب مستشاري بلدية امبانى 2009
- النتائج المؤقتة للإنتخابات الرئاسية 2009
- البطاقة الموحدة
- رؤساء واعضاء مكاتب التصويت
- النتائج على المستوى الوطني
- النتائج على مستوى المقاطعات
- نصوص
Copyright © Mauritanie 2015 - Ministère de l'Intérieur et de la Décentralisation - Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -